آخر تحديث: 13 / 5 / 2021م - 6:25 م
الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
ركن اللغة والأدب
عاشوراء.. وعي ومسؤولية
كل يوم سؤال
كلمة راس
مساحات حرة
نص كلمة
الأهلة وعلي الوردي
أمير الصالح - 13/05/2021م
بقلم: محب لله وللمجتمع
على وقع ازمة جائحة كورونا الحالية والتباعد الاجتماعي الصحي المفروض وتنامي معدل الغلاء المعيشي والتضخم السعري للمواد الاساسية واصداء وقوع ضحايا بريئة غيلة وغدرا باعمال ارهابية متعدد الاطياف في بقع كثيرة من العالم، وفي الوقت الذي يحتاج فيه ابناء العالم الاسلامي والعربي لا سيما الشباب الى كل جهد لرص الصفوف وبث روح الامل ورسم الفرحة ورفع المعنويات داخل كل وطن وكل مجتمع، نسجل تزايد معدل الاهتراءات والتصدعات...
كيف يمكن للفلسفة أن تغير فهمنا للألم
عدنان أحمد الحاجي - 13/05/2021م
فريق بحثي ألماني كندي يدعو إلى اتباع مقاربة أكثر شمولية للألم.
23 أبريل 2021
بقلم : جوليا ويلر
المترجم : عدنان أحمد الحاجي
المقالة رقم  : 122 لسنة 2021
How philosophy can change the understanding of pain
A German-Canadian research team is calling for a more comprehensive approach. ...
الحياة اليوم
عبد الرزاق الكوي - 13/05/2021م
هناك مثل يردده أهل الشام يقول ”احترنا يا قرعة.. من وين بدنا نبوسك!“.
ومثل آخر يقول ”اللي اختشوا ماتوا“
وأمثله كثيرة تنطبق على الوضع العالمي في هذا الزمن ومن يمسك بمقاليد السياسة العالمية هم اتصفوا بقلت الخشية في أنفسهم من اي رادع فقد مات الضمير وقلت المروءة، وبذلك انتهكت كرامة الإنسان في هذه الحياة.
حياة اليوم اصطبغت بالجرائم في حق الإنسانية، أسماء لا تعد ولا تحصى من التفنن في انتاج ادوات القتل والدمار،...
حديث الروح «1» ‎
ياسين آل خليل - 13/05/2021م
حديثنا الداخلي مع أنفسنا هو جزءٌ مهم من كينونتنا البشرية، لأنه يمدنا بالقدرة على التفكير والتَفَكُر في العديد من المواقف التي نواجهها وتؤثر على أمزجتنا وثقتنا، وبالتالي قراراتنا واحترامنا لأنفسنا. ولأن حديثنا مع أنفسنا يطول ويمتد إلى أوقات استرخَائنا، ولا ينتهي بذهَابنا إلى فراشنا لأخذ قسط من الراحة بعيدًا عن صخب الحياة، بات علينا أن نعطي هذا الحديث شيئًا من الاهمية والحضور الذهني.
«تَحَدّى نَفسَك هذا اليوم بمراقبة أفكارك وحوارك الداخلي...
المعلم محمد صالح الصفار ومخطوطته زهرات الأهلة
جعفر العيد - 13/05/2021م
مقدمة:
يشتد النقاش في هذه الأيام عن هلال يوم العيد، وكيفية إثباته، ومحددات رؤيته، وانتقادات تساق إلى سنوات عديدة ثبت فيها الهلال ولم يكن موجودا في الأفق، في مقابل هذا الأمر تبرز أمامنا طريقة أخرى، وهي الطريقة الحسابية، وللأمانة لا يمكن التعويل عليها في إثبات وجود الهلال ونفيه مقابل الرؤية العينية المباشرة، والتي أمر بها الشرع الشريف، لكن هذه الطريقة يرجع إليها في حالة ما أردنا التوقع، وفي حال سوء...
احذروا الانتكاسة الدينية بعد شهر رمضان
رضي منصور العسيف - 12/05/2021م
كان مواظبًا على أداء الصلاة في وقتها...
في كل يوم يقرأ جزأين من القرآن الكريم...
يقرأ الأدعية...
وغيرها من الطاعات...
إلا أنه بعد شهر رمضان تبدأ هذه الطاعات تقل تدريجيًا إلى أن تختفي من يوميات الكثير منا، ولذا علينا أن نقرر المحافظة على المكتسبات وتنميتها وتأصيلها في نفوسنا، من خلال النقاط التالية:
المطلوب قليلاً من العمل
إن من طبيعة نفس الإنسان التذبذب في العمل، فهي لا تبقى على وتيرة واحدة، ولذلك ينبغي التعامل مع إقبال النفس...
10 أشياء مفاجئة ومدهشة يفعلها الأشخاص الناجحون مالياً بطريقة مختلفة
عبد الله العوامي - 12/05/2021م
غالبا ما يتلقى الأشخاص الناجحون ماليا على توبيخات سيئة في مجتمعنا، وخاصة من الفقراء. نلاحظ جميعا بعض مشاهد الترف، مثل بعض اللقطات للسيد دونالد ترامب Donald Trump على شاشة التلفزيون، أو مشاهدة بعض الأفلام مثل ”ذئب وول ستريت The Wolf of Wall Street“ ونعتقد أن كون بعض الأشخاص ناجحين ماليا، يعني أنهم يعيشون حياة البذخ والشراهة الفائضة على حساب الفقراء. هذا قد يكون صحيحا بالنسبة للقليل منهم، ولكن بالنسبة للكثيرين من الناجحين ماليا، فإن نجاحهم هذا ليس سوى جزء من القصة فقط.

المفاهيم الأكثر شيوعا في فكر الإمام الشيرازي الراحل
زكريا أبو سرير - 12/05/2021م
لن نبالغ في القول، كما لن نضيف جديدا أيضا إذا قلنا، بأن الإمام الشيرازي الراحل كان رجلا موسوعيا وتقدميا في أفكاره ورؤاه وتصوراته ونظرياته، فكما قدم أفكارا إبداعية في العمل الإسلامي ورؤى لافتة في الإدارة والاجتماع والسياسة والاقتصاد، كذلك قدم العديد من التصورات والأفكار المهمة في مختلف ميادين العلم والمعرفة بما في ذلك المعرفة الدينية.
سنحاول في هذه المقالة التطرق لثلاثة مفاهيم أراها الأكثر شيوعا في فكر الإمام الشيرازي الراحل، من...
الواقع المعزز لمساعدة لأطفال الذين يعانون من عُسر القراءة
عدنان أحمد الحاجي - 12/05/2021م
بقلم  : ديفيد برادلي
15 أبريل 2021
المترجم : عدنان أحمد الحاجي
المقالة رقم : 121 لسنة 2021
Augmented reality for children with dyslexia
by David Bradley
APRIL 15,2021 ...
هذه دعواتي لكم في العيد
هلال حسن الوحيد - 12/05/2021م
يا سبحان الله! ألم نكن قبلَ أيامٍ نبارك لبعضنا بقدوم شهرِ رمضان المبارك؟ الأيام تسرع وكأنها ظلِّ طائر يمرّ من فوقِ رؤوس أناسٍ واقفين، فهذا شهر رمضان تصرَّمت حبالُ أيامه، ولم يبق لنا منها إلا ما عملناه من خيرٍ وما صنعناه فيها من ذكريات. سلامٌ على شهر رمضان، فقد عدنا فيه من غربتنا وأطعنا فيه ربَّنا واجتمعنا فيه بإخوتِنا، وها نحن نترقب فجرَ يومِ العيد، أعاده الله علينا باليمن والبركات. الآن ...
دامت أعيادكم أمن وأمان وسلام
سوزان آل حمود - 12/05/2021م
العيد مهرجان عاطفي بالغ الجمال، ومن أرقى ما يمكن أن يغسل الروح ويقدمنا في بياض يليق بنا فعيد الفطر هو أول أعياد المسلمين والذي يحتفل فيه المسلمون في أول يوم من أيام شهر شوال، ويكون أول يوم يفطر فيه المسلمين بعد صيام الشهر كله ولذلك سمي بعيد الفطر.
ويحرّم صيام أول يوم من أيام عيد الفطر، ويستمر العيد مدة ثلاثة أيام.
إِنَّ العيد يسهم بشكل كبير في توطيد العلاقات الأسرية ولا يدع...
رأي في مسألة رؤية الهلال
أحمد فتح الله - 12/05/2021م
من أهم المسائل الاجتهادية في الصيام، التي يثور الجدل حولها في كل عام، ويتمنى كثير من المسلمين أن لو اتفق العلماء فيها على رأي واحد وكلمة سواء، لما يحدث بسبب الاختلاف فيها من اضطراب فكري وثقافي واجتماعي وسياسي واقتصادي، ولقد تتبعت مسألة ”رؤية الهلال“ بعد مقالي في أول شهر رمضان المبارك لهذا العام في صحيفتي جهينة وصبرة()، ووجدت أن القضية تتعلق بقضيتين رئيسيتين، ولكن قبل التعرض لهما، لا بد من...
فوانيس المغفرة
ليلى الزاهر - 11/05/2021م
انبرى يقدم الوعود لأبنائه، يرسم لهم أحلامًا تستدعي تشجيعهم على سرعة إنجاز الفروض ومضاعفة ساعات العمل، وفي ظلّ وجود الحافز يبرق وهج العمل. والحافز هو المكافأة المُنتظرة، يتقاسمها الإنسان مع نفسه المُثخنة بالتعب، وبوجود الحوافز يستطعم الكادحون في الأرض لذيذ الإنجاز وفخر المقدرة. والحافز في اللغة هو: الباعِثُ، الدَّافِعُ الَّذِي يَدْفَعُ الإِنْسانَ وَيَحُثُّهُ على القِيامِ بِعَمَلٍ مَّا. ولعل الحوافز بذرة تُلقى في وجه المنجزين تُسقى بالجدّ وتثمر بالعمل، فالمحك الحقيقي للتشجيع على العمل لا ...
نقص الانتباه وفرط الحركة عند الأطفال يبعث على القلق
عدنان أحمد الحاجي - 11/05/2021م
لويز كازدا، طالبة دكتوراه، جامعة سيدني
13 أبريل 2021
المترجم : عدنان أحمد الحاجي
المقالة  : رقم 119 لسنة 2821
More kids are being diagnosed with ADHD for borderline «yet challenging» behaviours. Our new research shows why that’s a worry
Luise Kazda
April 13,2021 ...
حبنا لله أكبر مكاسب شهر رمضان
أمير الصالح - 11/05/2021م
السلوك هو ما يحاسب عليه القانون الجنائي في كل أرجاء العالم. في الدين الإسلامي الثواب والجزاء الحسن يتحصل عليه سواء بالنية الصالحة أو بالعمل الصالح أو بالاقتران بينهما ويجازى عليه بحسن الثواب وحسن العاقبة. وهكذا جزاء هو من كرم الله ورحمته.
لعل من جملة مكاسب شهر رمضان في حسن السلوك وحسن النية وحسن القول الكثير الكثير من المنافع والمكاسب على كل الأصعدة، إلا أن اللافت من تلكم الموارد في بساتين اَلسُّلُوك...
سجن الذات
منصور اليحيى - 11/05/2021م
ذلك النطاق المحدود الذي من خلاله نخوض تجاربنا ونبني تصوراتنا، هي ذلك الثقب في جدار الكون الذي نرى من خلاله كل شيء بما فيه هذه الذات نفسها التي نشكلها بأنفسنا بعد أن نضعها بالمكان الذي يفرضه علينا وعينا ضمن نسقٍ معقدٍ تتداخل فيه سياقاتٍ اجتماعية ونفسية وتاريخية، يكون لها كبير الأثر على فرض تراتبية معينه تخلق تموضعاً معيناً تنظر هذه الذات من خلاله إلى كل ما سواها في هذا العالم.
إحساس...
السيد الشيرازي وعالَم القراءة
عبد الله اليوسف - 11/05/2021م
تعد القراءة من أهم الوسائل للارتقاء العقلي، والإثراء العلمي والفكري والمعرفي، والاطلاع على أفكار وآراء وتجارب ومنجزات العقل البشري عبر التاريخ.
والقراءة تضيء العقل، وتطور الشخصية، وتثري الفكر، وتحفز التفكير، وتصقل المواهب، وتنمي القدرات، وتقوي الثقة بالنفس، وتوسع الأفق، وتجدد الأفكار، وتغير القناعات، وتزيد من المخزون العلمي عند الإنسان.
وقد عرف الإنسان القراءة منذ القدم، وهي تعتبر الفاصلة بين عصر ما قبل التاريخ، وعصر التاريخ، حيث بدأ تدوين «عصر التاريخ» باستعمال الإنسان...
وبمثلِ أبي يعقوب يحق أن نَفتخر
نجاة آل إبراهيم - 11/05/2021م
رجل الخير والعطاء المُبارك.
قامة عالية ورفيعة في العلم والإيمان والأخلاق والورع والتقوى.
ذو القلب الطاهر والنفس السمحة.
نحلة عمل في التواصل مع أبناء مجتمعه.
إنسان لايكل ولا يمل، بذل جلّ وقته وجهده لخدمة دين الله وإعداد نُخب فاعلة تحمل على عاتقها هموم الناس فتُساهم في التغيير على المستوى الجماعي فيتسلح المجتمع بسلاح العلم والفقه والمعرفة والبصيرة.
مسيرته وسجله وصحيفة أعماله على مدى أكثر من أربعين عاماً حافلة ومزدانة بالإنجازات والعطاءات، دعمٌ متواصل لأعمال الخير...
وعي الاختلاف
أحمد شرف السادة - 11/05/2021م
قضية يتكرر حدوثها كل عام، هل ثبت الهلال أم لم يثبت؟
ثبت عند فلان ولم يثبت عند فلان، ولأن النظرة لهذا الموضوع تأخذ بعدا اجتماعيا فهو يثير حساسية عند البعض، هذا هو واقع مايجري وما يتكرر منذ أن كنا صغارا فالغالبية العظمى من الناس لاتريد ذلك ولا تطمح إليه فهو ليس الوضع المثالي المأمول هذا هو لسان حالهم.
لكن دعونا نأخذ نفسا عميقا وننظر للأمر من زاوية اخرى منسية وهامة للغاية بل...
تأملات رمضانية 28
محمد أحمد التاروتي - 11/05/2021م
يحمل شهر رمضان المبارك، الكثير من البشائر الإلهية للصائمين، مما يحفزهم على مضاعفة الاعمال الصالحة، طمعا في جزيل الثواب، فالشهر الفضيل يمتاز عن غيره من الشهور بالكثير من العطايا الربانية، الامرالذي يفسر الحفاوة الاستثنائية، التي يحظى بها لدى الجميع، باعتباره ”شهر المغفرة والرضوان“، وبالتالي فان الصائم يجد نفسه محفوفا للعناية الإلهية طوال الشهر الكريم، حيث توزع البشائر الإلهية على الجميع، بهدف حث الصائمين على استغلال هذه الفرصة الزمنية النادرة، خصوصا ...
9 علامات تشير على أنك أكثر ذكاء مما تعتقد، وفقا لدراسات علمية
عبد الله العوامي - 10/05/2021م
الذكاء يكشف نفسه بنفسه وبعدة علامات - كن ذكيا بما يكفي للتعرف على مختلف هذه العلامات.

يمكنك رمي حجر ما في أي اتجاه وتصيب به أشخاصا مفرطين بالثقة في أنفسهم ويعتقدون بأنهم أكثر ذكاء خارج حدود إمكانياتهم. ولكن الأمر الأكثر شيوعا هو أن الأشخاص بالفعل لا يدركون أنهم أكثر ذكاء مما يعتقدون.

الدلافين تتعلم ”أسماء“ رفاقها لتشكل مجموعات
عدنان أحمد الحاجي - 10/05/2021م
بقلم :فيرجينيا موريل
22 أبريل.، 2021
المترجم: عدنان أحمد الحاجي
المقالة رقم : 117 لسنة 2021
Dolphins learn the ‘names’ of their friends to form teams—a first in animal kingdom
By Virginia Morel
lApr. 22,2021 ...
هل الضربة التي لا تقتلك تقويك؟ كيف، ومتى، ولماذا؟ «9»
رضي حسن المبيوق - 10/05/2021م
سنبني حديثنا في هذا المقال على ما تقدمنا به في مقال رقم 8 عن دور مركز التحكم، بشكل عام، ومركز التحكم الداخلي، بشكل خاص، في الوصول للنمو التالي للصدمة. ونضيف عاملًا آخر للنمو وهو ما يطلق عليه النجاعة أو الكفاءة الذاتية. سنقوم أولًا بإعطاء خلفية عن نظرية النجاعة الذاتية وعمن نظّر لها ومن ثم سنبحث في دور هذا العامل في عملية النمو التالي للصدمة.
ما هي نظرية النجاعة الذاتية؟
نظرية النجاعة...
بيت جدي - جدِّي يتكلم معي عن النِّساء والحبّ والزَّواج!
هلال حسن الوحيد - 10/05/2021م
وكأنهم ولدوا يومَ أمس، لكن هاهم الأحفاد يكبرون وتخطّ شواربهم فوقَ وجوههم الوسيمة. خشنت أصواتهم وبدت بعضُ الشّعيرات في أذقانهم، فهل حانَ وقت تعريفهم ببعض أمورِ الرِّجال، ومنها النِّساء والحبّ والزَّواج؟
لا تفهمني خطأً، فليست هذه دعوة لقلَّة الحياء والصَّراحة الفاحشة. بل هي دعوة لمعرفة أين يضع أحفادنا أقدامهم، على الوردِ أم على الشَّوك؟ كل هذه الأشياء ليس فيها قانون يتَّبع، لهذا المعرفة أفضل من الجهل قبل الوقوع في شباكِ وشراك...
قيمنا في مهب الريح..
جهاد هاشم الهاشم - 10/05/2021م
جُملةٌ كثيرا ما نسمعها ويرددها الآباء والأمهات والمربون أمام تصرفات الأبناء الغريبة، وأمام سلوكياتهم المُحيرة وأفكارهم الغامضة وتوجهاتهم غير المفهومة· ألا وهي «جيل آخر زمن»!
حيث باتت الأسرة في واد والقيم الأخلاقية والتربوية في واد آخر، والأبناء في واد ثالث لا ينتمي عادة لا لهذا ولا لذاك· فالأسرة تحاول في عصرنا هذا،، عصر الزمن المفتوح والعولمة الكونية التمسك - ما أمكن - بمقومات التنشئة الاجتماعية الصحيحة ومفرداتها المستمدة من أصالة القيم...
قد يكون العلاج بالأنسولين مرة واحدة في الأسبوع طريقة جديدة لعلاج مرض السكري
عدنان أحمد الحاجي - 09/05/2021م
بقلم : جينيفر هويزن Huizen
25 أبريل 2021
المترجم : عدنان أحمد الحاجي
راجعه وقدم له غسان علي بوخمسين، صيدلاني أول، مستشفى جونز هوبكنز
المقالة رقم 118 لسنة 2021
Once-a-week insulin treatment may be a novel way to treat diabetes
Written by Jennifer Huizen ...
بيت جدَّي - كم بيزة تساوي؟
هلال حسن الوحيد - 09/05/2021م
يقول المثل: عندك بيزة تسوى بيزة، وعندك ألف تسوى ألف!
سألني حفيدي إلياس السّؤالَ التَّالي: جدَّي، هل أنتَ مليونير؟ أعطيته الإجابة فقال متعجبًّا: هذا كل صافي قيمتك بعد كل هذه السِّنين من العملِ والشَّقاء والتَّعب؟ ثم سأل: ما قيمتي أنا - إلياس - إذًا؟
مع علمي أنه في هذا العمر ليس في عقله إلا المال، لذلك حاولت أن أفلسفَ الجواب وألطفه قليلًا فقلت له: إنك تساوي عند جدِّك وأهلك الكثير وقيمتك الفعليَّة...
هل الضربة التي لا تقتلك تقويك؟ كيف، ومتى، ولماذا؟ «8»
رضي حسن المبيوق - 09/05/2021م
نواصل بحثنا عن عوامل النمو التالي للصدمة ونضيف للمفهومين اللذين قدمناهما، الاجترار المتداول وصناعة المعنى، في المقال السابق عاملًا آخر يتعلق بموضوع مركز التحكم في تصرفات وسلوكيات الشخص. وسنحاول الإجابة عن السؤال التالي: هل مركز التحكم في التفكير والعواطف وما ينتج عنهما من سلوك نابع من داخل الإنسان «مركز التحكم الداخلي Internal Locus of Control» أو مركز التحكم خارجي «External Locus of Control» وهو مرهون بالمحيط الخارجي للإنسان. وسنتعرض لأهمية...
خارطة طريق
فاضل علوي آل درويش - 09/05/2021م
ورد عن رسول الله (ص): اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ الذِّهْنَ وَالتَّنْبيه..» «مفاتيح الجنان ص 319».
الصوم ينطلق بنا في ميادين الحياة من خلال امتلاك مفاتيح التفكير والتعامل مع المشكلات والأزمات والمعوقات بعين البصيرة والعقل لا الحيرة والتهور والعجز، فإذا ما تعاملنا مع المواقف الصعبة بالروية وهدوء النفس وتفحص أي مشكلة بالنظر في أبعادها وعواملها ونتائجها، فإن ذلك سيقودنا بالتأكيد نحو البحث في المعطيات والمعلومات عندنا للوصول إلى مقترحات وحلول ممكنة بما نسميه...
العلماء التجريبيون بين الأمانة والخيانة
أمير الصالح - 09/05/2021م
بين نظرية المؤامرة وبين تداخل النداءات الشخصية منها بالعلمية عند بروز علاج علمي لجائحة ما وتأزم الثقة بين بعض أتباع سلطة دين ما وسلطة العلم التجريبي في أمور صحية أو تكنولوجية ما، يتم استرجاع أحداث تاريخية متعددة على طاولة النقاش بين فريق يذهب للطعن في أمانة العلماء وفريق مؤيد للعلماء دون أي تحفظ.
تاريخيا لبعض أهل العلم التجريبي فضل على أبناء البشرية كافة في مكافحة عدة أمراض مستعصية وأوبئة مميتة متعددة....
إضاءات من حياة الإمام الشيرازي الراحل
زكريا أبو سرير - 09/05/2021م
عديدة هي السمات التي تتسم بها شخصية المرجع الراحل الإمام السيد محمد الحسيني الشيرازي رضوان الله عليه، والتي يتحدث عنها من عايشوه، وهذا ليس بغريب على قامة علمية وفكرية وجهادية وروحية وأخلاقية كبيرة أثرت على أجيال وما زال تأثيرها قائما وسيظل لأمد طويل.
سأحاول في ثنايا هذه المقالة، الإشارة إلى بعض السمات التي سمعتها شخصيا ممن عايش السيد الراحل أعلى الله مقامه، وأعتقد أنها جديرة بالتعميم والاقتداء، خاصة أننا نقترب إلى...
العيد طاعة أم عادة؟!
فؤاد الحمود - 09/05/2021م
خلال الشهر الكريم يتسابق المؤمنون في أداء الأعمال على أكمل وجه، لعلمهم أن الطاعة في شهر رمضان لها فوائد دنيوية وأخروية، ويبلغ أوج ذلك في ليالي القدر حيث يتنافس المتنافسون طالبين رضا الله تعالى.
هذا الشهر العظيم فرصة كبيرة لتعديل الكثير من السلوك وتهذيب الأخلاق، كما أنه يعوّد المؤمنين ويدرّبهم على أداء الأعمال بروحية خاصة، ولعله لارتفاع الموانع من غلّ الشياطين، وحث الشارع على مضاعفة الثواب.
فخلال ليلة واحدة؛ وهي ليلة القدر...
زيارة لغوية إلى ”أضغاث أحلام“ *
أحمد فتح الله - 09/05/2021م
”أضغاث أحلام“ عبارة تتكرر كثيرًا وأصبحت عناوين كتب، «أدهم الشرقاوي، وجهاد نجيب» وروايات «دعاء العربي»، ومجموعات قصصية «حسن حجاب»، ومجموعات حوارية «الشيخ محمد رضا المظفر»، وعشرات من المقالات على الصحف الورقية والافتراضية. فما أصلها؟ وما معناها؟
”أضغاث“ في اللغة
أضغاث، جمع ضِغث، وهو قبضة من قضبان مختلفة من النبات يجمعها أصل واحد، وقيل دون الحزمة، والضِّغْث ما قُبض عليه من ريحان أو حشيش.
في الشعر
خودٌ كأن فِراشَها وَضعت به.... أضغاثَ ريحان غداةَ...
التعليم من منظور اجتماعي
هاني آل غزوي - 09/05/2021م
يُعد التعليم منظومة فرعية في النظام الاجتماعي، له مدخلاته وعملياته وأنشطته وله مخرجاته أو مردوده، وهي جميعًا مترابطة ترابطًا وثيقًا حيث تتفاعل فيه المخرجات والمدخلات نحو تحقيق ما نريده من التعليم بدلالة الأهداف المنشودة. وتتضمن هذه ”المدخلات“ البنية التنظيمية والمادية للتعليم، ومنها المباني المدرسية والتجهيزات والكتب والمعامل والأفنية وإمكانات الأنشطة التعليمية، وخطط الدراسة ومقرراتها، وكذلك السلم التعليمي الذي يحدد مدته ومراحله ونوعياته واشتراطات القبول. إلا أن بناء هذا السلم وتحديد ...
رمضان.. شهر العفاسي
أثير السادة - 09/05/2021م
من ضجيج الباعة في سوق الدمام، تسلل صوته أول مرة إلى مسمعي في منتصف التسعينيات، أخذني يومها للبحث عنه والسؤال عن إسمه، الأصوات التي رافقتنا في تلاوة القرآن منذ الصبا قليلة، ما بين عبدالباسط والحصري والحذيفي توقفت بنا محطات العمر، بين طابور المدرسة الصباحي، ونداءات المغتسل في سفر الأرواح الطويل، وصباحات أمي والمذياع، كلها لم تكن تشبه هذا الصوت الذي يسقط على الأذن كلحن لذيذ، مبلل بروح النشيد الذي كان ...
بيت جدِّي - سَواتي وسَاري وماري
هلال حسن الوحيد - 08/05/2021م
ثلاث عاملات عندنا في بيتٍ صغير في شهرِ رمضان وكأنهن اطفائيات في المنزل. في كلِّ لحظة تسمع واحدًا من الأطفال أو الطفلات الذين احتلوا بيتي - بقوة الحبّ - يصيح من قمَّة رأسه ماري، والثَّاني يصرخ ساري، والثَّالث يزعق سواتي. عاملات خيرٌ لابدَّ منه لتنشئة الأطفال في هذا الزمن مع انشغال الأمهات بالعمل وكسل الأطفالِ الكبار. أصبح كل طفل الآن يحتاج الى قرية كاملة لخدمته، فلا طفل يجمع ملابسه المتَّسخة ولا ...
نفحات اجتماعية
فاضل علوي آل درويش - 08/05/2021م
شرع الله سبحانه الصوم وعين التشريع على النفس البشرية لإدخالها في منظومة تربوية، تهذب النفس وترفع شأنها عن كل ما يسقطها في أتون العيوب والنقائص والخطايا، والصوم بالغاية المرسومة له دينيا لا يقتصر على مجرد إسقاط التكليف الشرعي من هذه الفريضة، بل يحلق بالإنسان في عالم الفضيلة وصناعة النفس المتكاملة على جميع الأصعدة الروحية والأخلاقية والاجتماعية. نعم فالصوم تمتد إشعاعاته النورانية على تنظيم العلاقات الاجتماعية على أسس الاحترام والاستقرار وتنميتها، كما ...
دروس المشي وأخباره
أثير السادة - 08/05/2021م
المشي في الطفولة درس مفتوح على اتساع الطرقات التي نادمت خطواتنا البكر، كان بمثابة نشيد الطفولة الذي نأنس له ونردده بلا ملل.. محمولا بوعود الدرس، كنت أمشي في السابعة من العمر من أول الحي إلى آخره، يومها كان الطريق يتسع لأحلام الصغار الذاهبين إلى درسهم الأول، نمشي وتمشي معنا كل الصور التي نجمعها على امتداد الطريق، الشمس الساطعة تترك بريق أشعتها على أطراف حقائبنا الثقيلة، فيما ظهورنا التي حملت كل ...
احذروا السفر في زمن الوباء
عباس سالم - 07/05/2021م
مع اقتراب بدء رفع حضر السفر منذ أن اجتاح وباء فيروس كورونا العالم قبل أكثر من عام ونصف العام، يروق للكثير من الناس فكرة السفر الذي يعد جزءً مهماً في حياة الكثيريين، لكن السؤال هو: هل يمكنك السفر مع الاستمتاع وتفادي خطر الإصابة بفيروس كوفيد -19؟ احذروا المغريات التي تقدمها وكالات السفر اليوم فهدفها الحصول على المال وليس خدمتك، فلا زالت دول العالم تعلن في كل يوم عن حالات الإصابة والوفاة ...
الهواجس السامة
ياسين آل خليل - 07/05/2021م
لماذا يمضي العديد من الناس جزءًا كبيرًا من وقتهم في التفكير في ما قد يعتمر في رؤوس غيرهم من البشر..؟ لماذا ينتاب هؤلاء الناس شعور بأن شغل الآخرين الشاغل هو مراقبتهم والحكم على تصرفاتهم وإن لم يكن بينهم تواصلٌ يُذكر..؟ يا ترى ماهي الأسباب التي تُوهم هؤلاء الناس وتجعلهم مهووسين بالآخرين وما يدور في عقولهم، هل هو عدم الأمان الشخصي أم هي الغيرة أو الخوف من المجهول..! إذا أخذنا بفرضية أن ...
رَصْفُ الزهور
ليلى الزاهر - 07/05/2021م
وضعتُ الكتاب جانبا وأنا أتصفحُ قسمات وجهها فقد كانت متعة النظر إليها تعدل مشاهدة أجمل الإطلالات الساحرة فوق التلال التي تحتضنها ملامح الطبيعة البكر.
ابنتي الوحيدة سمر تتقلب في الحُسن بهاءً.
ناهيك بمن زوج بين الجلال والجمال بعقل جمع لها سنوات تُضاف لسنوات عمرها لتبدو أكبر بكثير من عمرها الحقيقي مما أنزلها منزلة المرأة الناضجة بينما هي في طور المراهقة.
ابنتي سمر كنت أحسبُها من جمع الملائكة الذين أسجدهم الله لآدم الطيني، ولكنها...
الحادية عشرة
كميل السلطان - 07/05/2021م
الساعة تشير إلى ماقبل الحادية عشرة ليلا بدقيقة، صوت أبواق السيارات يتلاشى شيئا فشيئا، وصوت عقارب الساعة يدوي في الغرفة، ستارة الغرفة تلاعبها الريح، والأوراق والكتب والأقلام والحاسب المحمول يفترشون الأرض، الفوضى في كل زوايا الغرفة توحي بأنها ساحة انتظار قبل المعركة الأخيرة غدا في الاختبار.
عادل ذو السادسة عشر ربيعا يفترش الأرض جنبا إلى جنب مع أوراقه وأقلامه، ينظر إلى سقف الغرفة وأفكاره تطارد الستارة الراقصة تارة وتارة يتربص بإضاءة...
9 أسرار للأثرياء لإدارة أموالهم الشخصية بنجاح
عبد الله العوامي - 07/05/2021م
ترجمة وبتصرف : عبدالله سلمان العوامي
بقلم: السيد هارولد بولاك HAROLD POLLACK
المصدر: مجلة اينك Inc. حسب الرابط أدناه
تهانينا! عملك التجاري جعلك ثريا ”اخطبوطا“. إذا، ماذا ستفعل بعد ذلك؟ إذا كنت شخصا طويل الأناة، ومحظوظا وتعمل بجد في عملك، فقد تجد نفسك في يوم من الأيام تواجه مشكلة وجاهية وأساسية في نهاية المطاف وهي: ماذا تفعل بكل هذه الأموال؟
إنه سؤال كنت قد سألته بشكل متكرر منذ مشاركتي في تأليف كتاب مع السيدة...
أسبوع تقرير المصير من مكاسب شهر رمضان
حسين العلي - 07/05/2021م
تقبل الله أعمالنا وإياكم في هذا الشهر الكريم ونحن في الأسبوع الأخير من شهر رمضان أحببنا أن نطرح موضوع مهم؛ وهو: ما هي مكاسب الشهر الكريم ونحن في الأسبوع الأخير من شهر رمضان؟
الإنسان ينتابه قلق وهموم وتساؤلات كثيرة عن معرفة مصيره في هذا الشهر الكريم. فمثله مثل الطالب في نهاية العام الدراسي هل سيجتاز الامتحانات بتفوق أم لا؟
كمقدمة هل نعرف الشهر الذي نريد أن نصومه حق المعرفة، حتى نعرف مصيرنا...
بيوتنا في الصَّيف مكيِّف لكلِّ طفل - سلسلة خواطر متقاعد
هلال حسن الوحيد - 07/05/2021م
لم نكن محظوظين في ذلك الجيل كما هو الآن، لا مكيِّف هواء ولا مروحة بل انتظار التَّعب من الحرّ والرّطوبة ثم النّوم، وفي بعضِ الأوقات نتشارك مروحةً واحدة مصنوعة من خوصِ النخيل. كل هذا ونحن أنصاف عراة يقتات البعوضُ على ما يسلبه من راحتنا والنهش من أجسامنا بينَ غفوةٍ وأخرى، أما ذاك الذي لديه سطح ينام فوقه دونَ أن يتدحرج منه إلى الأرض فهو في عيشةٍ راضية!
بعد سنواتٍ أكرمتنا الحياةُ...
دار الأيتام: استثمار مستقبلي
أمير الصالح - 07/05/2021م
يتدافع الناس حول العالم للاكتتاب في أسهم أي من الشركات الناجحة أو الموعودة بالنجاح لوثوقهم بمجلس إدارة الشركة وتفاؤلهم بالنتائج الناجحة المتوقعة وتطلعهم بجني الأرباح المجزية. وهذا تصرف عقلاني حكيم، في المقابل يتشاؤم البعض من كل حركة اقتصادية ناجعة حتى في أجمل الظروف والمعطيات.
في ظل التطورات العالمية لفترة ما بعد جائحة كورونا وإعادته لترتيب بعض الدول اقتصاديا، وانبثاق العملات الرقمية crypto currencies مثل بتكوين وأخواتها اثارت الكثير من الجدل وفرضت...
نقد تحت المجهر!
مؤيد علي البراهيم - 07/05/2021م
قرأت مقالاً تحت عنوان ”مناقشة الشيخ المشاجرة لكتاب الشيخ حيدر حب الله - شمول الشريعة -“ والذي انتشر في بعض وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، ووجدت فيه جملة من النقاط التي ضمنها صاحب المقالِ كإشكالات تَرِد على الشيخ المشاجرة في مناقشته لتلك الأطروحة، وبدا لي حين المقاربة بين الادعاءات المذكورة في المقال وبين ما تم طرحه من قِبل الشيخ، حالة تباين ملحوظ.
فأردت أن أسير بمعيّةِ قارئي الكريم لنأخذ جولة في...
النظريات المطورة للقيادة
حسين نوح المشامع - 07/05/2021م
قال تعالى: {وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا} آل عمران103 ومن كتاب لعلي بن أبي طالب (ع) إلى الأشعث بن قيس عامله على أذربيجان: «وَإِنَّ عَمَلَكَ لَيْسَ لَكَ بِطُعْمَةٍ، وَلكِنَّهُ فِي عُنُقِكَ أَمَانةٌ، وَأَنْتَ مُسْتَرْعًى لِمَنْ فَوْقَكَ. لَيْسَ لَكَ أَنْ تَفتَاتَ فِي رَعِيَّةٍ، وَلاَ تُخَاطِرَ إِلاَّ بِوَثِيقَةٍ، وَفي يَدَيْكَ مَالٌ مِنْ مَالِ اللهِ عَزَّوَجَلَّ، وَأَنْتَ مِنْ خُزَّانِهِ حَتَّى تُسَلِّمَهُ إِلَيَّ، وَلَعَلِّي أَلاَّ أَكُونَ...
فائد لغوية «27»: ”كوتوداما“
أحمد فتح الله - 06/05/2021م
عندما تنحى الإمبراطور أكيهيتو عن العرش في 1 مايو 2019، وهو أول تنازل إمبراطوري عن العرش في تاريخ اليابان الحديث منذ 200 عام، أصبح ناروهيتو رسميًا إمبراطورًا جديدًا، واستهل حقبة جديدة سُمِّيَت Reiwa «في اليابانية   «令 和» وتعني ”الانسجام الجميل“، كما فسرها شينزو آبي رئيس الحكومة اليابانية وقتها. تقليد تسمية العصور في اليابان يعكس الإيمان القديم بالروح الإلهية للغة المتضمن في الكلمة اليابانية «Kotodama «言 霊 وتعني ”روح الكلمة“ ()....
العنصرية.. شين وقوي عين
عبد الرزاق الكوي - 06/05/2021م
«شين وقوي عين»، هذا المثل ينطبق على كثير من الأفعال.. في الحياة فعل يقوم بها فرد اوجماعة أو دولة، ومثل ذلك الأفعال العنصرية فهي ليس وليدة اليوم لها امتداد عبر التاريخ الطويل من عمر البشرية، وقد حرمتها جميع الأديان والدساتير والمواثيق الدولية، لما لها من اخطار وانتهاك صارخ لحقوق الإنسان.
اليوم العنصرية في بعض بقاع العالم ممنهجة ومسكوت عنها او تعامل بشكل متراخي او من امن العقوبة اساء الأدب، بعضه معلن...