آخر تحديث: 13 / 5 / 2021م - 6:25 م

ما هو أفضل وقت للمشي لمريض السكري في رمضان.. «فيديو»

جهينة الإخبارية محمد الأحمد - القطيف

قالت استشاري الباطنية والسكر بمستشفى القطيف المركزي الدكتور زهراء آل غريب، إن مرضى السكر يواجهون بعض المشاكل الصحية أثناء الصيام مثل انخفاض الجلوكوز في الدم خلال ساعات النهار الطويلة في فصل الصيف.

ولفتت إلى أن ارتفاع في مستوى سكر الدم لمرضى السكر قد يعرضهم للجفاف، مشيرة إلى أن تلك الأعراض قد تؤدي إلى تخثر في الدم، مشددة على ضرورة تغيير نوعية الأدوية قبل الشروع في الصيام.

وأكدت على أهمية اختيار نوعية الغذاء المناسب لمرضى السكر خلال الصيام، بما لا يؤثر على مستوى السكر، مطالبة المرضى بمراجعة الأخصائي لتفادي المضاعفات الصحية الناجمة عن الصيام الطويل خلال ساعات النهار.

وأضافت، إن مرض السكر من الأمراض المزمنة التي تترك مضاعفات صحية على المرضى مثل ضغط الدم ومشاكل القلب ونقص تروية الأوعية الدموية الطرفية ومشاكل الإحساس بالقدمين.

وبينت، إن مرضى السكر يتعاطون مجموعة من الأدوية تختلف في فاعليتها وأثرها على المريض، مشيرة إلى أن بعض الأدوية قد تؤدي لانخفاض شديد في مستوى الجلوكوز وضغط الدم، مما يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية أثناء الصيام.

وأشارت إلى أن أفضل الأوقات لممارسة الرياضة لمرضى السكر بعد وجبة الإفطار بنحو ساعتين تقريبا، لتفادي انخفاض مستوى السكر أثناء الصيام أو الجفاف خلال ممارسة الرياضة في أوقات النهار، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

ونصحت مرضى السكر بممارسة رياضة المشي المنصوص عليها عالميا لمدة 30 دقيقة بما يساوي 150 دقيقة أسبوعيا.

وطالبت مرضى السكر بضرورة مراجعة الطبيب بعد انتهاء شهر الصيام لإعادة جدولة الأدوية مجددا، وكذلك مناقشة المشاكل التي قد يواجهها بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، نظرا لتغير نمط الحياة بعد عيد الفطر المبارك.