آخر تحديث: 27 / 1 / 2021م - 7:09 م

صدور العدد السابع والأربعون من مجلة الساحل

جهينة الإخبارية

صدر حديثًا العدد السابع والأربعون من مجلّة الساحل «السنة الرابعة عشرة - خريف 2020م»، واحتوى على عدد من المقالات التي تناولت تاريخ المنطقة الشرقية وتراثها خصوصًا، وشؤون الخليج العربي وشجونه وتراثه عمومًا، وتصدّرت الغلاف لوحة خطّية من إبداع الفنّان «السيد عدنان محمد مهدي آل درويش» احتفاءً بعام الخط العربي كما أعلنته وزارة الثقافة.

وجاءت موادّ العدد، حيث شملت الافتتاحيّة الأنسنة في التفكير الديني والساحل التاريخي والعلاقة التاريخية والعلمية بين الأحساء وعُمان «محمد علي الحرز» بالإضافة إلى منصورية القطيف «عبدالرسول الغريافي» وأقدم الحسينيات في البحرين.. لغز ينتظر الحقيقة «د. محمد حميد السلمان»

وشمل الساحل الثقافي من المخطوطات الشِّيعية في «مكتبة مكَّة المكرَّمة» «الشيخ هشام عبدالله الزويّد» وإجازة السيد عبدالله البلادي البحراني للشيخ عباس البلاغي النجفي «إسماعيل الگلداري» والسيِّد محمد علي العلي «العم السيِّد» ودوره في التِّدافع الشعبي «د. أحمد بن محمد اللويمي».

وتناول باب قضايا الساحل عدد من المواضيع منها عاشوراء في السعودية: روح وطنية والتزام «حسن المصطفى» والإرهاب الفكري «د. عبدالله فيصل آل ربح» بالإضافة إلى مسارات للتفكير في تحوّلات العالم بعد الوباء «د. توفيق السيف» وأيضا كيف نجعل من عاشوراء مناسبة للتقارب؟ «محمد المحفوظ».

واشتمل الساحل الأدبي على عدد من المواضيع منها تكوين الصورة الشعرية في قصائد المسابقات النبوية «سيد أحمد هاشم العلوي» والثقافة الشعبوية ومفهوم النخبة «محمد الحرز» بالإضافة إلى «أوبة الهرطيق» لحسين آل دهيم.. قراءة نقدية «محمد المطرود» وقطرات الوجع «قصّة قصيرة» «أحمد العليو» ولعقةٌ من عسل الموت «شعر» «هادي رسول»

وتضمن كتاب من الساحل، فلسفة الفكر الإسلامي «د. موفق مجيد ليلو»، بينما تناول باب علم من الساحل

‌‏الشيخ مهدي بن إبراهيم المصلّي «محمد المصلّي»

وعن الإصدارات، تضمن العدد التعريف بديوان أبي المعالي الشريف عبدالرؤوف بن الحسين الجدحفصي البحراني بالإضافة إلى قمر السنابس.. سيرة رجل اللؤلو والنضال الوطني سماهوي «رواية» وأيضا ملتقى البحرين.. آية الله الفقيه الإمام الشيخ جعفر بن الشيخ محمد أبوالمكارم.