آخر تحديث: 4 / 4 / 2020م - 12:15 ص  بتوقيت مكة المكرمة

السعيد يؤكد على أهمية المناعة النفسية في مواجهة الأخطار

جهينة الإخبارية انعام آل عدنان - القطيف

أكد الإخصائي النفسي احمد ال سعيد على أهمية المناعة النفسية لمقاومة الضغوط النفسية والحياتية حيث تُعد خط دفاعي مهم في مواجهة الأخطار بشكل عام.

وركز السعيد على مشكلة نقص المناعة النفسية عند البعض ودورها في حدوث الهلع والمخاوف والقلق والوساوس وتوهم المرض والإحباط والإكتئاب لديهم، ولاسيما في الظرف الطارئ الحالي والمؤقت الذي نعيشة والخوف المبالغ فيه عند البعض من الإصابة بفايروس كورونا.

وحث السعيد في مقال له على أهمية التصرف بسلوك سليم ومعتدل والابتعاد عن الهلع بطريقة مبالغ فيها.

وشدد السعيد على حاجة الناس للمناعة النفسية فنقصها قد يجعلهم معرضون للقلق والخوف والهلع والذعر والكآبة واضطرابات النوم وغيرها.

وذكر السعيد بأن ابرز علامات نقص المناعة النفسية هي الحساسية المفرطة عند البعض من أتفه الأمور وقلة الصبر والتردد وعدم القدرة على إتخاذ القرار والتفكير السلبي في معظم الأمور وتضخيم الأمور والمزايدة فيها.

وبين أن من أبرز تلك العلامات عدم الثقة في الآخرين بشكل مبالغ فيه، والصعوبة في التعبير عن المشاعر وعدم القدرة على قول ”لا“ عند أهميتها.

وعدد السعيد اهم المقومات والعوامل التي تخلق المناعة النفسية ومنها التنشئة الأسرية والاجتماعية والتعليم والثقافة وتطوير الذات والإيمان بالله والثقة فيه واتقان مهارة حل المشكلات واستشارت المختصين عند اللزوم.

وشدد على أهمية التعامل مع الموقف بحكمة بحسب ماأملته علينا الجهات الصحية من إرشادات متمثلة في وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية ”حمانا الله واياكم من شر هذا الوباء وحمى الله وطننا الغالي من كل سوء“.