آخر تحديث: 19 / 9 / 2020م - 8:51 م  بتوقيت مكة المكرمة

رئيس محكمة القطيف: الصناديق الوقفية تهتم بالبناء المالي لبعض الأفراد العائلية

جهينة الإخبارية

نظمت غرفة الشرقية ضمن أنشطة وبرامج لجنة الأوقاف اللقاء الثاني لسلسلة ديوانية الأوقاف ”الدورة الرابعة“ بعنوان: الصناديق والاوقاف العائلية، وذلك بمقر الغرفة الرئيس بالدمام.

واستعرض ضيف اللقاء رئيس المحكمة العامة بمحافظة القطيف الدكتور منصور السلامة الذي عقد مساء الأربعاء، اهتمامات الصناديق والاوقاف العائلية والتي تعكس الدور الاقتصادي الذي يهتم بالبعد الاقتصادي لبعض الافراد العائلية، والبناء المالي لهم، كما يهتم بالأفراد المعنيين المشتركين في ذلك، بالإضافة الى الاطار المرجعي بينهم.

وأوضح السلامة بان الدور الاجتماعي للصناديق تهتم بتقوية النسيج الاجتماعي للعائلة وتنمية قدرات الافراد.

وأشار إلى أن المعنيين به هم جميع افراد العائلة وأحيانا الشريحة المشاركة في الصندوق او الجمعية، بالإضافة إلى المرجعية التي ترتكز على النظام الأساسي للكيان الحقوقي وشروط الموقف او الواهب او الأعراف والقيم.

ولفت إلى أن أبرز مايمثل هذا الدور الاجتماعي هي كيانات المؤسسات العائلية الوقفية والشركات الوقفية العائلية والجمعيات العائلية والتعاونية والخيرية.

وبين السلامة بأن الدور القيادي للصناديق يتمثل في المحافظة على الكيان من حيث الوجود او النفوذ والنصائح العامة، كما يهتم بالمعنيين به من أهل الحل والعقد في العائلة، والإطار المرجعي الذي يعكس الأعراف والقيم والدساتير العائلية.

ولفت إلى أن أبرز ما يمثل هذا الدور هو مشيخة القبيلة في المجالس العائلية، كما انه يراعي المصالح المشتركة وحقوق الافراد.