آخر تحديث: 22 / 10 / 2019م - 4:41 م  بتوقيت مكة المكرمة

”الذكاء الاصطناعي والآفاق المستقبلية“ في الثلاثاء الثقافي

جهينة الإخبارية

ينظم منتدى الثلاثاء الثقافي ندوة بعنوان ”الذكاء الاصطناعي والآفاق المستقبلية“ والتي يقدمها عالم الأبحاث الدكتور إبراهيم العبد المحسن.

وتتناول الأمسية عددا من المحاور منها مفهوم الذكاء الاصطناعي ونبذة تاريخية، والاستخدامات والتطبيقات الحالية ومستقبل الذكاء الاصطناعي وتداعياته ونظرة عامة حول الفرص المستقبيلة.

وتتضمن الأمسية التي يقدمها حسن الحاجي فيلم قصير حول اليوم العالمي للاعنف والتعريف بمشروع كفالة طالب بالإضافة إلى معرض للفنان سامر قطان.

ويصاحب الأمسية التي يحل فيها عبد المحسن الفرج توقيع كتاب أنصاف الطرق لكوثر الطويل.

يذكر أن الدكتور العبد المحسن حاصل على شهادة البكالوريوس في هندسة الحساب الآلي من جامعة نبراسكا بالولايات المتحدة في عام 2005، شهادة الماجستير في الهندسة الكهربائية من جامعة ستانفورد بعام 2011، وشهادة الدكتوراه من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في علوم الحاسب الآلي بعام 2017.

وقام بنشر أكثر من 15 ورقة بحث في مجالات تشمل التعلم الآلي، نظرية المعلومة، نظرية الأرقام، التحسين الرياضي، هندسة الاتصالات، وأمن المعلومات. كما قام بتأليف كتاب بعنوان ”Summability Calculus“، نشرته دار النشر الألمانية Springer، والذي يضع فيه أسس علم المتسلسلات الكسرية «Fractional Finite Sums».

كما أنه من أعضاء لجان أهم مؤتمرات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة الدوليين، مثل مؤتمر نظم معالجة المعلومات العصبية «Neural Information Processing Systems»، المؤتمر الدولي المشترك للذكاء الاصطناعي «International Joint Conference on AI»، مؤتمر جمعية النهوض بالذكاء الاصطناعي «Association for the Advancement of AI»، والمؤتمر الدولي لتمثيل التعلم «International Conference on Learning Representation».

ويعمل إبراهيم العبدالمحسن حاليا كرئيس لوحدة تحليل البيانات المتطورة في شركة أرامكو السعودية، وكمشرف تقني «Technical Lead» في مجال تحليل البيانات بالشركة. وسوف ينضم إلى شركة Google بسويسرا كعالم أبحاث في شهر نوفمبر من هذا العام.

  • الزمان: 2 صفر /1 أكتوبر
  • المكان: منزل المهندس جعفر الشايب _القطيف _تركيا.
  • الوقت: الثامنة مساءا.