آخر تحديث: 14 / 11 / 2019م - 11:36 م  بتوقيت مكة المكرمة

ماهي إصدارات الباحث الحاجي هذا العام

جهينة الإخبارية سوزان الرمضان - الدمام

صدر عن دار المتنبي هذا العام كتابي أبحاث التطور ”دراسات علمية مترجمة“، وأبحاث التوحد ”دراسات علمية مترجمة في اضطراب طيف التوحد“ للباحث عدنان الحاجي وتحرير رضا أحمد.

ويقع كتاب «أبحاث التطور» في 216 صفحة ويحتوي على 46 بحث.

وأشار الحاجي في حديثه الخاص إلى جهينة الإخبارية إلى أن الكتاب يحتوي على ”مجموعة أبحاث محكمة تم اختيارها بعناية شديدة ونشرت في دوريات علمية لباحثين من جامعات ومراكز بحث علمية مرموقة“.

وأوضح أن الأبحاث في الكتاب موجهة للمختصين ولعموم الناس بلغة سهلة وتدور في مجملها في ”علوم الأحياء التطورية والأحافير والجيولوجيا والجينتكس وغيرها من العلوم ذات الصلة“.

وذكر علي العامر في كلمة الخاتمة أن ”الأبحاث في شتى المجالات بحر لايهدأ من المستجدات العلمية، وأحيانا لايسع حتى المختصين بمتابعتها أولاً بأول وقليل منها مايتم طرحه وإعادة صياغته لعموم الناس في مجالات العلوم الشعبية والصحف غير الأكاديمية وبالكاد يصل منها الى القارئ العربي“.

وبين أن ذلك الكتاب يعدّ ”باكورة مميزة من المقالات العلمية والثقافية ويحاول أن يجيب على الأسئلة الكبرى والعامة في الأحياء التطورية“.

ويقع كتابه الآخر «أبحاث التوحد» في 135 صفحة ويحتوي على 21 بحث.

ويضم بحسب الحاجي ”مجموعة من الأبحاث العلمية المتعلقة باضطراب طيف التوحد“.

وذكرت استشارية طب النمو والسلوك أمل العوامي في كلمتها في خاتمة الكتاب أن تلك الأبحاث ”تتناول عدة مراحل من حياة شخص مصاب بالتوحد بعضها في مراحل ماقبل الحمل واعتناء الأم بغذاءها، والبكتيريا الحميدة لديها، ومدى تاثيرها على الجنين“.

وأشارت إلى أن الأبحاث ”تتنوع بين محاولة معرفة العلامات المبكرة للمرض، وفهم أسباب الأعراض في الطفولة وتغيرها عند البلوغ، وظهور تحديات مختلفه على مر السنين“.

وبينت تطرق الأبحاث إلى "مشاكل الجهاز الهضمي وتاثير طبيعة الغذاء وإضافة المكملات في أعراضه، والمشاكل المصاحبة له والتي تختص بالهضم والإخراج.

ونوهت إلى أن تلك الأبحاث ستساعد القارئ على ”تقبل وفهم تشخيص التوحد، وتسهيل دمج من لديهم طيف التوحد في المدرسة والمجتمع وسوق العمل“.