آخر تحديث: 23 / 8 / 2019م - 2:14 م  بتوقيت مكة المكرمة

الجبير يعرب عن موقف المملكة من التوتر الامريكي الايراني

جهينة الإخبارية نداء آل سيف - القطيف

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ‎عادل الجبير أن المملكة العربية السعودية تتابع بقلق شديد تطورات الأوضاع على الصعيد الإقليمي والدولي والتي تتصاعد نتيجة تصرفات النظام الإيراني ووكلائه العدوانية في المنطقة.

وشدد في مؤتمر صحافي عقد فجر الأحد في الرياض على أن المملكة العربية السعودية تؤكد على أن يدها دائماً ممتدة للسلام وتسعى لتحقيقه، وترى أن من حق شعوب المنطقة بما فيهم الشعب الإيراني أن تعيش بأمن واستقرار وأن تنصرف إلى تحقيق التنمية.

واتهم الجبير النظام الإيراني بأنه لا يبحث عن الأمن والاستقرار في المنطقة، لافتا أن المشاكل في المنطقة بدأت منذ وصول النظام الإيراني للحكم في عام 1979 والذي يقوم دستوره على تصدير الثورة والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

وأشار إلى أن النظام الإيراني سعى مباشرة ومن خلال وكلائه إلى إثارة القلاقل ودعم المنظمات والجماعات الإرهابية والمتطرفة.

‏ونوه الى معاناة دول المنطقة من جرائم النظام الإيراني وتدخلاته على مدى العقود الماضية مشددا على انها ”جرائم أكثر من أن تحصى“.

‏وأكد على حرص المملكة العربية السعودية على منع قيام الحرب بقوله ”المملكة لا تريد حرباً في المنطقة ولا تسعى إلى ذلك وستفعل ما في وسعها لمنع قيام هذه الحرب وفي الوقت ذاته تؤكد أنه في حال اختار الطرف الآخر الحرب فإن المملكة سترد على ذلك وبكل قوة وحزم وستدافع عن نفسها ومصالحها“.

‏وكشف عن أمنية المملكة بأن يتم التحلي بالحكمة وابتعاد النظام الإيراني ووكلائه عن التهور والتصرفات الخرقاء وتجنيب المنطقه المخاطر وأن لا يدفع النظام الإيراني المنطقة إلى مالا تحمد عقباه.

وطالب‏ المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته باتخاذ موقف حازم تجاه النظام الإيراني بإيقافه عند حده ومنعه من نشر الدمار والفوضى في العالم أجمع.